المواضيع الأخيرة
» البشير بودالحليو
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:48 am من طرف عامر عثمان موس

» البشير يساه في تغير مجري نهر سيتيت ب
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:45 am من طرف عامر عثمان موس

» سدى اعالى نهر عطبرة وسيتيت من الخيال الى الواقع
السبت مارس 16, 2013 5:23 pm من طرف د.محمد يوسف

» ان لله وانا اليه راجعون
الأربعاء يونيو 20, 2012 10:07 pm من طرف ودالصافي

» محمد حسن مرعي يكمل نصف دينه
الإثنين مارس 05, 2012 3:13 pm من طرف ودالصافي

» إنجاز غير مسبوق
السبت مارس 03, 2012 3:50 am من طرف خالد حسن

» عزاء واجب
السبت يناير 28, 2012 3:11 am من طرف خالد حسن

» سلامات ودالخليفة
السبت يناير 28, 2012 3:01 am من طرف خالد حسن

» مطربة اريتريا الاولى هيلين ملس في منتدى ودالحليو
الأربعاء يناير 04, 2012 5:21 am من طرف Adil

» ودالحليو يابلدي
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:07 am من طرف نجم الدين عبدالله محمد

» منح دراسية
الأحد ديسمبر 04, 2011 11:56 pm من طرف Idris

» جقرافية ودالحليو
الأحد نوفمبر 20, 2011 4:58 am من طرف عامر عثمان موس

» سعدت كثيرا عندما قرات هذا العنوان منتدي ابناء ودالحليو
الخميس نوفمبر 03, 2011 8:07 pm من طرف مثابه ودالحليو

» خيرات سد نهر سيتيت
الأحد سبتمبر 25, 2011 3:46 pm من طرف عامر عثمان موس

» محادثات باللغة الانجليزية بالفديو
الأحد سبتمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عامر عثمان موس

» عجبت لهذا في هذا الزمان
الثلاثاء يوليو 12, 2011 8:10 pm من طرف نزار محمود

» محاضرة عن الارقام للاستاذ حسب الله الحاج يوسف
الإثنين يوليو 04, 2011 10:21 pm من طرف وضاح حسب الله الحاج يوسف

» الف مبروك للاخوين الصادق والطاهر عبدالله الطاهر
الأربعاء مايو 18, 2011 2:25 am من طرف ودالصافي

» ابو بكر مرعي عريسا
الأحد مايو 15, 2011 10:49 pm من طرف ودالصافي

» انا لله وانا اليه راجعون
الخميس مايو 12, 2011 5:06 am من طرف Idris


سنة اولى إعراب: الجزائر ضمير حب مستتر تقديره مصر

اذهب الى الأسفل

سنة اولى إعراب: الجزائر ضمير حب مستتر تقديره مصر

مُساهمة  Adil في الإثنين فبراير 01, 2010 5:07 am

سنة اولى إعراب: الجزائر ضمير حب مستتر تقديره مصر

غداة يوم مباراة مصر والجزائر الاخيرة بالخرطوم دلفت الى احد المطاعم العربية بمدينة ليبزغ في المانيا، وقد سالني صاحب المطعم بعد ان استبان هويتي السودانية عن موقفي ازاء المباراة واي الفريقين اشجع؟ للوهلة الاولى لم افطن الى ان محدثي جزائري لان المكان كانت تنساب منه موسيقى امل حياتي لام كلثوم، اضافة الى ان لكنته لا تدل على ذلك بل كانت اقرب الى اللهجة المصرية وربما يكون قد تعمد ذلك لاستدراجي. بعد هنيهة اجبته بانني اتمنى الفوز للجزائر والنصر لمصر لان المعادلة هنا صعبة فكلا الشعبين تربطنا بهم اوآصر لا تنفصم، فاكبر مني هذا الموقف واردف قائلا نحن كلنا اخوة سواء فازت الجزائر او مصر ولا ينبغي ان نتخاصم من اجل مباراة كرة قدم ليس الا.

بيد ان المواقف بعد المباراة لم ترتقى الى افق صاحبنا هذا، اذ قامت الصحافة المصرية التي وزعت علينا من قبل مصر للطيران اثناء رحلة العودة من برلين الى القاهرة بكيل السباب بالويل والثبور وعظائم الامور على الجزائر والجزائريين وكانت معظم الاقلام منساقة وراء هذا الخط باستثناء قلم رشيد لصحافية مصرية لا يحضرني اسمها قد اعجبتني نظرتها المتعقلة للموضوع ومحاولتها رأب الصدع بين البلدين وتهدئة مشاعر الشعبين.

ما خلفته هذه المباراة من توتر بين الشعبين على مختلف الاصعدة، دفعني الى استطراد بعض المواقف التاريخية المشرقة بين البلدين بغية تلطيف الاجواء وتأكيد ان ما يجمع بين البلدين اكثر مما يفرق بينهما وان ما حدث بعد المباراة الاخيرة من تجاوز لا وزن له بالقياس الى ذياك التاريخ الناصع بين البلدين.

اولا من منظور رياضة كرة القدم اود ان اقرر ان كلا البلدين الشقيقين لهما اعتبارهما الخاص عن سائر المنتخبات العربية الاخرى في تاريخ كاس العالم، فمصر هي اول دولة عربية وافريقية تشارك في كاس العالم في دورته الثانية عام 1934 بايطاليا وقد شاركت مرة اخرى سنة 1990 بايطاليا ايضا و قد تم اختيار حارس المنتخب المصري انذاك احمد شوبير كثاني أفضل حارس مرمى على مستوى العالم، ويعتبر المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في نيل كاس الامم الافريقية لست مرات. اما الجزائر فقد شاركت مرتين في نهائيات كاس العالم، وتعتبر من افضل المنتخابات العربية التي لعبت في كاس العالم وخاصة مونديال 1982 عندما فازت الجزائر على المانيا و كاد المنتخب الجزائري ان يحقق نتائج ممتازة لولا التامر عليه من كبرى المنتخبات حينها، اضافة الى ذلك فان النجم الجزائري السابق زين الدين زيدان يتمتع بشعبية عالمية منقطعة النظير لم يحظ بها اي لاعب عربي قط. وعليه فان فوز احد المنتخبين العريقين لجدير بتمثيل العرب في كاس العالم بشكل مشرف.

من الناحية النضالية فان المخرج المصري يوسف شاهين قد اخرج فيلم جميلة الجزائرية عام 1958 بعد الحكم عليها بالاعدام من قبل الفرنسيين، وهذا الفيلم يتميز عن كل الافلام التاريخية التي انتجتها السينما العربية والعالمية ليس بطرقه لقضية انسانة لا تزال تعيش بين الناس فحسب بل بتناوله لقضية مناضلة لا تزال اوراقها بين اضابير المحاكم وغياهب السجون. وقد قامت السيدة ماجدة الصباحي بتمثيل دور جميلة وتمويل الفيلم واجتهدت في تجميع معلومات عن القضية من المخابرات وقتذاك واستكتبت ثلاث من كبار الادباء المصريين من بينهم نجيب محفوظ لكتابة قصة الفيلم. وقد نجح الفيلم في طرح قضية جميلة بشكل ايجابي واستثار مشاعر الناس انذاك للتعاطف معها على نطاق واسع، ويعتبر هذا الفيلم من اروع ما انتجته السينما و واحد من بين افضل عشرة افلام في تاريخ السينما المصرية.

ومن منا يصدق مثلا بان الاديب المصري المرموق الدكتور يوسف ادريس والذي يعتبره بعض النقاد الاجدر بنيل جائزة نوبل للاداب من نجيب محفوظ قد انضم في مطلع شبابه الى المناضلين الجزائرين في سنة 1961م وحارب معهم المستعمر في الجبال لسته اشهر واصيب بجرح في تلك المعارك واهداه الجزائريون وساما اعرابا عن تقديرهم لجهوده في سبيلهم وعاد الى مصر .

وبعد ان نالت الجزائر استقلالها واخراج جميلة بوحيرد من السجن كانت مصر هي اول دولة عربية بل الوحيدة التي تستضيف هذه المناضلة بدعوة من الرئيس جمال عبالناصر سنة 1962 وقد احتفى بها وسط كوكبة من صفوة المجتمع المصري.

ومن يكاد يتصور ان النشيد الوطني لدولة ما يمكن ان يلحنه لها فنان من دولة اخرى، فكل شعوب الدنيا لحن لها نشيدها الوطني احد مواطنيها ايا كان مستواه الفني الا الجزائر. فالنشيد الوطني للجزائر المعروف ب " قسما " والذي الفه الاديب الجزائري مفدى زكريا خلف اسوار سجون المستعمر فقد قام بتلحينه الفنان المصري محمد فوزي واهداه للجزائر ليظل النشيد الوطني للجزائر الى يوم الناس هذا.

والماضي الاسلامي بين البلدين يذكرنا بمكوث الشيخ المصري محمد الغزالي لردح من الزمان بالجزائر لتاسيس جامعة الامير عبدالقادر، وان المرشد العام الاسبق للاخوان المسلمين في مصر عمر التلمساني من اسرة جزائرية يرجع جذورها الي مدينة تلمسان الجزائرية.

ان الشواهد التاريخية النيرة التي تعزز الصلات الطيبة بين البلدين لاتحصى ولا تعد ولا يتسع المقام لذكرها، فعلام كل هذا الشقاق بين الشعبين؟ ايعقل ان يقتتل البلدان من اجل سواد عيون مباراة كرة قدم يمكن ان يفوز المرء فيها او ينهزم؟ هب ان كرة القدم هي رهاننا اوليست هنالك اخلاق رياضية يمكن ان تعصمنا من هذا الذي حدث؟ او لم نرى ان البرازيل في المباراة النهائية في كاس العالم 1998 تخسر مباراة الكاس امام فرنسا ويخرج البرازيليون امثال رونالدو ودينلسون وبيبيتو ويبادرون نظرائهم الفرنسيين بالتهنئة وكانهم هم الغالبون؟ اني لادعو مخلصا اولى الالباب والنهى من الشعبين الشقيقين بالا يصطادوا في الماء العكر والا يهبطوا بمستوى وعي شعوبنا الى مكان سحيق من اجل مباراة كرة قدم في عصر يتسم بالتكتلات الكبرى على مختلف الاصعدة، وان يرجع الشعبان اشقاء واخوة في الدين والعروبة، فان الجزائر ستظل دوما ضمير حب مستتر تقديره مصر.

عادل اسحق عبدالله
محاضر بكلية التربية - جامعة افريقيا العالمية


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس فبراير 11, 2010 12:24 am عدل 1 مرات

Adil
Admin

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadelhilew.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سنة اولى إعراب: الجزائر ضمير حب مستتر تقديره مصر

مُساهمة  Hassan في الجمعة فبراير 05, 2010 4:35 am

Adil,
I like the article as you have demonstrated the important aspect which are almost ignored by the most who have commented on the issue. However,
what I would like you to focus on is our concerns rather than the Arab one, as you know it is difficult to find young man who is in the same age as you to know any things about Sudan. In my opinion, It would a great thing If you start about Wadelhilew and, further, you could search and comment on our home land issues i.e. Sudan. Any how congratulation, it is 5 star article, well done.
Hassan

Hassan
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سنة اولى إعراب: الجزائر ضمير حب مستتر تقديره مصر

مُساهمة  ???? ??? في الجمعة فبراير 05, 2010 5:52 am

thank you sincerely teacher hassan
I really appreciate what you have mentioned regarding casting attention to our own concerns and I have done so because the article had been written before constructing this forum
Adil Ishag

???? ???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى