المواضيع الأخيرة
» البشير بودالحليو
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:48 am من طرف عامر عثمان موس

» البشير يساه في تغير مجري نهر سيتيت ب
الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:45 am من طرف عامر عثمان موس

» سدى اعالى نهر عطبرة وسيتيت من الخيال الى الواقع
السبت مارس 16, 2013 5:23 pm من طرف د.محمد يوسف

» ان لله وانا اليه راجعون
الأربعاء يونيو 20, 2012 10:07 pm من طرف ودالصافي

» محمد حسن مرعي يكمل نصف دينه
الإثنين مارس 05, 2012 3:13 pm من طرف ودالصافي

» إنجاز غير مسبوق
السبت مارس 03, 2012 3:50 am من طرف خالد حسن

» عزاء واجب
السبت يناير 28, 2012 3:11 am من طرف خالد حسن

» سلامات ودالخليفة
السبت يناير 28, 2012 3:01 am من طرف خالد حسن

» مطربة اريتريا الاولى هيلين ملس في منتدى ودالحليو
الأربعاء يناير 04, 2012 5:21 am من طرف Adil

» ودالحليو يابلدي
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:07 am من طرف نجم الدين عبدالله محمد

» منح دراسية
الأحد ديسمبر 04, 2011 11:56 pm من طرف Idris

» جقرافية ودالحليو
الأحد نوفمبر 20, 2011 4:58 am من طرف عامر عثمان موس

» سعدت كثيرا عندما قرات هذا العنوان منتدي ابناء ودالحليو
الخميس نوفمبر 03, 2011 8:07 pm من طرف مثابه ودالحليو

» خيرات سد نهر سيتيت
الأحد سبتمبر 25, 2011 3:46 pm من طرف عامر عثمان موس

» محادثات باللغة الانجليزية بالفديو
الأحد سبتمبر 25, 2011 3:14 pm من طرف عامر عثمان موس

» عجبت لهذا في هذا الزمان
الثلاثاء يوليو 12, 2011 8:10 pm من طرف نزار محمود

» محاضرة عن الارقام للاستاذ حسب الله الحاج يوسف
الإثنين يوليو 04, 2011 10:21 pm من طرف وضاح حسب الله الحاج يوسف

» الف مبروك للاخوين الصادق والطاهر عبدالله الطاهر
الأربعاء مايو 18, 2011 2:25 am من طرف ودالصافي

» ابو بكر مرعي عريسا
الأحد مايو 15, 2011 10:49 pm من طرف ودالصافي

» انا لله وانا اليه راجعون
الخميس مايو 12, 2011 5:06 am من طرف Idris


التدهورفي مستوى اللغة الانجليزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التدهورفي مستوى اللغة الانجليزية

مُساهمة  ودالصافي في الأربعاء مارس 03, 2010 9:58 pm

ما هي أسباب تدني مستوى اللغة الانجليزية لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية؟
يمكن القول بان الضعف في مستوى اللغة الانجليزية يعزى إلى تركيز مدرسي ودارسي اللغة الانجليزية على حد سواء على القواعد وإهمال المفردات التي تمثل الروح و اللحم في جسد اللغة بينما تمثل القواعد العظام ولك أن تتخيل جسدا بلا روح وبلا لحم يمكن تشبيه التركيز على القواعد دون المفردات بقوانين المرور فهي مجموعة رموز و علامات وضعت لتنظم مرور السيارات فماذا تجدي معرفتها لمن لايملك سيارة وهنالك صورة أخرى يمكن أن نشبه بها تعليم القواعد دون غيرها مثلا إذا تعلم شخص ما قواعد وفنون السباحة ولا يوجد في المكان الذي يعيش فيه نهر ولا حتي حوض سباحة فقلي بربك كيف وأين يطبق هذه القواعد وهكذا الحال مع قواعد اللغة الانجليزية فهي وضعت لتنظم مجموعة المفردات و العبارات التي نعرفها سلفا حتى نتمكن من تكوين جمل مرتبة دالة على الأزمنة المختلفة فهي وضعت لتنظم أشياء موجودة مسبقا ولكن ما جدواها إذا كان الطالب لا يملك شيئا ونلاحظ أن الطالب الذي يتلقى هذه القواعد وقد شرحت إليه بلغته يظن واهما انه تعلم اللغة بينما انه تعلم عن اللغة ولم يتعلمها والدليل على ذلك انه لا يستطيع أن يكون جملة واحدة مفيدة لان فاقد الشئ لا يعطيه لذلك ينبغي للمعلم ان يهيئ البيئة التي تساعد الطالب علي اكتساب اللغة لان الاستماع الكثير للغة الهدف يدرب الأذن وكما يقال فان الممارسة و كثرة التكرار تؤديان إلى الكمال

واخلص إلى القول بان التركيز المفرط على تدريس قواعد اللغة الانجليزية وشرحها بلغة الدارس يقلل من فرص تعلم اللغة الانجليزية وأنا لا أقول بإهمال

تدريس القواعد بالكلية ولكن تدريسها من خلال السياق المؤدي إلى فهمها كما هي ممارسة في الحياة اليومية جنبا إلى جنب مع بناء المفردات والدارس يحتاج إلى

ممارسة هذه القواعد في محادثاته العادية بينما حفظ مصطلحات نحوية فنية مع عدم معرفة تطبيقها يجعله كمن يحمل أسفارا ولا يدري ما بها .

**الأستاذ عبد الرحيم محمد الصافي
**مدرس لغة انجليزية بمعهد حرس الحدود البحري بجدة
avatar
ودالصافي

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى